الحياة مدرسة
الحياة مدرسة
الحياة مدرسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحياة مدرسة

في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gege
نائب المدير العام للحياة مدرسة
نائب المدير العام للحياة مدرسة
gege


عدد المساهمات : 67
مستوى التعليم : 8272
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/11/2013

حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط Empty
مُساهمةموضوع: حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط   حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 6:05 pm

حرف الألف



الآثورية الديمقراطية ، المنظمة

المنظمة الديمقراطية الآثورية منظمة سياسية . تأسست عام 1957 في محافظة الجزيرة من سوريا [1] . تعرف المنظمة الشعب الآشوري ( أو الآثوري ) بأنه استمرار لشعب حضارة ما بين النهرين بتسمياتها المتنوعة : السومرية ، الأكاية ، البابلية ، الكلدانية ، الآشورية ، الآرامية والسريانية ( المبدأ الثاني الأساسي للمنظمة ) . وتحدد الشعب الآشوري في الحاضر ضمن دائرة من الكنائس السريانية المختلفة المذاهب . السريان الأرثوذكس ، السريان الكاثوليك ، السريان الموارنة ، السريان الملكيين ( الروم الأرثوذكس والكاثوليك، الإنجيليين ، الكلدان وأبناء الكنيسة الآشورية ، مع أنها لا تستثني أتباع ديانات أخرى غير المسيحية – المبدأ السادس ) . أما الأهداف فهي « الحفاظ على الوجود القومي للشعب الآشوري وتحقيق تطلعاته القومية الشرعية ( السياسية ، الثقافية ، الإدارية ) في وطنه التاريخي » . للمنظمة فروع في سوريا ، لبنان ، العراق ، تركيا ، المهاجر : السويد ، ألمانيا ، الدانمرك ، هولندا والولايات المتحدة وكندا . أحرزت المنظمة مقعدا في مجلس الشعب السوري في انتخابات 1990 بفوز مرشحها بشير سعدي .

آرام
يرد اسم علم لأشخاص ، واسم ممالك – مدن ،?وصفة للغة ، ونسبا لقبائل سامية . يورد موسكاتي في كتابه « الحضارات السامية?» أن الاسم اسم علم لفرد في لوحة من وثائق دورهايم ترجع إلي 2000 ق . م . ، وكذلك في لوحة من لوحات مملكة ماري المسمارية ترجع إلي 1700 ق. م . [2] . وقد ورد اسم علم لأفراد بكثرة في الكتاب المقدس ؛ فهو آرام الابن الخامس لسام جد الآراميين وأبو عوص ، حول ، جائر وماش في ( تك 10: 22 ) ، وهو أخو هؤلاء السابق ذكرهم في ( 1 أخبار 1: 17 ) ، وهو اسم آرام بن قموئيل بن ناحور أخو إبراهيم ( تك 22: 21). ويرد صفة نسب لأفراد ، فإن « إسحق اتخذ لنفسه زوجة رفقة بنت بتوئيل الآرامي أخت لابان الآرامي » ( تك 25: 20 ) . ويعقوب الذي تزوج راحيل وليه ابنتي لابان الآرامي خاله ،? يدعى آراميا أيضا ففي سفر التثنية يرد : « … ثم تصرخ وتقول : آراميا تائها كان أبي فانحدر إلي مصر وتغرب هناك في نفر قليل فصار هناك أمة كبيرة … » ( تثنية 26 : 5 ) .ويرد الاسم صفة للغة في ( 2 ملوك 18: 26 ؛ عزرا 4: 7 ؛ دانيال 2: 4 ) وغيرها . ويرد الاسم علما لممالك – مدن في كثير من أسفار العهد القديم مثل آرام معكة وآرام صوبا ( 1 أخبار 19: 6 ) وآرام نهرين وآرام ناحور ( تلك 24: 10 ؛ قضاة3: 8 ) فدان آرام ( تلك 25 :?19 ) . أما أول ظهور للفظ آرام فقد ورد اسم علم لمنطقة أو دولة في نقش مسماري للملك الآشوري نارام سين يرجع إلي القرن 23 ق . م . ، وبهذا المعني يرد في لوحة ترجع إلي 2000 ق . م . تشير إلي دولة – مدينة على نهر دجلة [3] . وقد دخل الاسم في تركيب اسم أغلب الممالك الآرامية مثل آرام دمشق والتي ذكرنا سابقا . ويرد الاسم في وثائق تغلات ?لاصر الأول الآشوري ( 1117-1107 ق . م ) صفة لجماعة باسم « الأخلامو » [4] .

آرام تسمية
فيما بمعني الاسم ، ربما كان تقسيمه إلي مقطعين منطلقا صليا لتفسير معقول . يمكن قسمة الاسم إلي مقطعين « أور » و « روم » أو « أوم » . ما يدعم منطلقا كهذا هو وجود أسماء علم شخصية وجغرافية كثيرة في المنطقة تبدأ بالمقطع « أور » وكمثال على ذلك نذكر : أور ، أوروك ، أوريدو ، أورهوي ، أورشم ، أورشليم ، أربيل ( أوربيل )، أردن ( أوردن) ، وغير ذلك . كما أن مجموعة أخرى من الأسماء تنتهي بالمقطع ذاته وكمثال نذكر : آمور ، عامور ،ناحور وآشور وغير ذلك . إن اضطراد دخول المقطع « أور » في تركيب الأسماء السابقة الذكر لا يدع مجالا للشك في استقلاله كاسم ذي معني محدد . وما يدفع عملية التفسير إلي نهايتها المنطقية هو دراسة إيتمولوجية تحدد المعني الأصلي لكل من مقطعي الاسم . ونقترح مبدئيا أن يكون معني « أور » هو أرض . وطن لشبهه بلفظ أرض في كل اللغات السامية ، ونفضل هذا المعني على معني اللفظ بالعبرية ، وهو النور ، لأنه أكثر انسجاما مع تفسير معقول . أخذا بهذا ، يكون معني آرام وطن رام « العالمي » أو وطن أم ( الأم ؟) ،ومعني أردن تصبح أور أردن ( أي أرض أدون ،?أدونيس ) ، ومعني أورشم وأورشليم وأربيل ، على التوالي وطن شام … شاليم … بيل ( بعل ) . وهلمجرا . ويطبق النهج ذاته على المجموعة الثانية من الأسماء فيكون معني آمور أم الوطن (?وبالتالي ، آرام تعني وطن الأم ) ، وعامور تعني شعب الأرض (أخذا بعين الاعتبار أن « عامور » قراءة أخرى لـ « آمور » ، يمكن اعتبار « آرام » لفظا مخففا من « أرعام » فيكون المعني وطن الشعب ) . أخيرا علينا أن نستثني من تفسيرنا الألفاظ السومرية مثل أور وأوروك وأوريدو لأن المقطع « أور » في السومرية قد يحمل معني مباينا . قد لا يكون لأي من التفسيرات السابقة نصيب من الصحة ، ولكن اضطراد وجود المقطع « أور » في كل الأسماء السابقة ينطوي بحد ذاته على مدخل صحيح لتفسير معقول .

آرامية ، لغة
لغة القبائل الآرامية التي انتشرت في الهلال الخصيب وأصبحت لغته لأكثر من ألف سنة بدءا من القرن السادس ق . م . حتى مائتي سنة على الأقل بعد الفتح الإسلامي في القرن السابع الذي أدخل معه العربية إلي المنطقة . تنتمي الآرامية إلي أسرة اللغات السامية التي سادت الهلال الخصيب والجزيرة العربية . في القرن الحادي عشر قبل الميلاد اقتبست الأبجدية الفينيقية وبدأت نقوشها مذاك تظهرها متأثرة بالأكادية والكنعانية . في القرنين 8و9 ق . م . استعملها الآشوريون إلي جانب الأكادية كلغة رسمية ، وقد نشرها السبي الآشوري والبابلي بين اليهود منذ القرنين 7و8 ق . م . وف عهد الفرس الآخمينيين في القرن 6 ق . م . أصبحت اللغة الرسمية للدولة ?وانتشرت كتاباتها في أصقاع الإمبراطورية وبلغت أقاصي آسيا الصغرى واليونان وأفغانستان [5] . وفي عهد السلوقيين منذ القرن الرابع ق . م . يقول الأب لا مانس :?« أصبحت اللغة السائدة في كل آسيا السامية أعني في سوريا وما بين النهرين وبلاد الكلدان والعراق وجزيرة العرب … وكان المسلمون يدرسونها لكثرة فوائدها ، وقد كتب بها الأرمن مدة قبل انتشار الأرمنية وحروفها . وقد بلغ امتداد هذه اللغة? إلي أقاصي الشرق في الصين شمالا وفي الأقطار الهندية? جنوبا ، فلا نظن أن لغة أخرى حتى ولا اليونانية جارت الآرامية في اتساعها اللهم إلا الإنكليز في عصرنا » [6] .

ونقلها المبشرون النساطرة إلي الصين والمغول والترك في القرون المسيحية الأولي ،? سقوط بابل 538 « انتقل السلطان إلي الآراميين الذين كانوا طوال عدة قرون يتغلغلون تغلغلا مطردا في بابل » [7] . ويرى الرأي ذاته مجموعة كبيرة من المؤرخين [8] . ويرى المطران أوجين منا أن اسم « آراميين » اسم عام يشمل جميع الشعوب السريانية ، وما أسماه مثل آثور وبابل وكلدو إلا تسميات قبلية [9] .

أخضع سرجون الآشوري الآراميين عام 734 ق . م . عندما انهزم التحالف الآرامي بزعامة دمشق أمامه ، فيسبي قسما كبيرا من الآراميين إلي آشور . استمرت بعض الدول الآرامية إلي ما بعد الميلاد فلم تسقط مملكة الأنباط إلا عام 106 على يد الإمبراطور الروماني ترايانوس ، وتدمر على يد أورليان عام 272 في عهد ملكتها زنوبيا . والرها ( إديسا ) أيضا في القرن الثالث الميلادي . كان للآراميين علاقات تحالف وتحارب مع دولتي العبرانيين الشمالية والجنوبية . ففي ( 2 صموئيل 8:5 ) يرد ذكر نصر داود على آرام دمشق . وفي ( 1 ملوك 15: 18-20 ) نقرأ عن معونة يتلقاها بن حدود ملك آرام دمشق من آسا ملك يهودا في احتلاله لنفتالي . وفي ( 1 ملوك 20 : 34 ) يتخلى عمري ملك إسرائيل عن مدن في السامرة للآرامين يستردها آخاب لاحقا ( 1 ملوك : 20: 1-34 ) . وفي ( 2 ملوك 10 : 12-13 ) حزائيل ملك آرام دمشق يغزو إسرائيل ويهدد يهودا . سادت لغة الآراميين أكثر من ألف سنة رقعة الهلال الخصيب من القرن 6 ق . م . إلي مائتي سنة بعد الفتح الاسلامي في القرن 7 م . على الأقل [10] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آشور من كتاب مجعم الشرق الاوسط
» الإباضية من كتاب مجعم الشرق الاوسط
» أبو جهاد من كتاب مجعم الشرق الاوسط
» مقدمة من كتاب معجم الشرق الأوسط
» اللقاء الحضاري بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة مدرسة :: مكتبة التاريخ و الحضارات القديمة :: الحضارات القديمة في الوطن العربي-
انتقل الى: