الحياة مدرسة
الحياة مدرسة
الحياة مدرسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحياة مدرسة

في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آشور من كتاب مجعم الشرق الاوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gege
نائب المدير العام للحياة مدرسة
نائب المدير العام للحياة مدرسة
gege


عدد المساهمات : 67
مستوى التعليم : 7892
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/11/2013

آشور من كتاب مجعم الشرق الاوسط Empty
مُساهمةموضوع: آشور من كتاب مجعم الشرق الاوسط   آشور من كتاب مجعم الشرق الاوسط Emptyالأحد نوفمبر 10, 2013 6:07 pm

آشور
آشور أو أشور ، يرد بصيغة آثور في الوثائق السريانية ، اسم إله الآشوريين ، واسم عاصمتهم وامبراطوريتهم واسم ولاية بعد سقوط الامبراطورية الآشورية عام 612 . يظهر الإله آشور منذ 1800 ق . م . نظيرا للإله السومري إنليل . في وثائق سرجون الثاني 721-705 يظهر نظيرا لأنشار أبو آن في أسطورة الخلق السومرية . وفي عهد سنحريب من سرجون الثاني يظهر نظيرا للإله مردوخ البابلي وخاصة فيما يتعلق بعملية خلق الكون [11] . ينسب إليه خلق الكون بعد أن خلق نفسه [12] . قدم إليه ملوك آشور تقارير عن أعمالهم الحربية بوصفه صاحب السلطان الفعلي على المدينة والامبراطورية وحاميهما [13] .

الاجتهادات في تفسير الاسم ضرب من التخمين . دخل الاسم في الاسماء المركبة لثمانية من الملوك الآشوريين حسب الموسوعة البريطانية أشهرهم آشور بانيبال 668-627 ق . م . صاحب المكتبة في نينوى التي اكتشفت فيها المنقبون 35 ألف رقيم في مختلف الموضوعات ، وآخرهم آشور أو?اليت 611-609 ق . م . الذي تملك في حران وحاول استرداد الامبراطورية بعد سقوط نينوى عام 612 ق .م .[14] . وورد الاسم في كتاب العهد القديم بوصفه ابن سام وجد الآشوريين ( تك 10: 11-22 ) و ( أخبار : 1- 17 ) .

أما مدينة آشور فهي نسبة للإله . بنيت منذ الآلف الثاني ق . م . على الضفة الغربية لنهر دجلة بين الزاب الكبير والزاب الصغير ، رافدي واستمرت عاصمة حتى نقلها تغلات ?لاصر في القرن 11 ق . م . إلي نينوى?. سقطت آشور أمام التحالف الميدي البابلي عام 614 ق . م . ورد ذكرها في العهد القديم في (?تك 12 : 10 – 14 ) . اكتشفت آثارها في قلعة الشرقاط من شمالي العراق ثمانين كيلومترا إلي الجنوب من الموصل . نقب في الموقع الألماني والتر أندريا بين 1903 – 1913 ، والبريطاني أوستن هنري لا يارد في 1947 .

شملت الامبراطورية القسم الشمالي من بلاد ما بين النهرين وتوسعت في القرن 14 ق . م فشملت كل ما بين النهرين . من أشهر ملوكها تغلات بلاصر الأول ( 1117-1107 ق .م . ) وتغلات ?لاصر الثالث الذي سبى بعضا من الإسرائيليين عام 732 ق . م ،?وشلمناصر الخامس ابنه الذي سبى إسرائيل بسبب تآمر ملكها هوشع مع مصر ضد آشور . « في السنة التاسعة لهوشع أخذ ملك آشور السامرة وسبى إسرائيل إلي أشور وأسكنهم في حلح وخابور نهر حوزان وفي مدن مادي » ( 2 ملوك 17 : 6 ) ،?وسرجون الثاني الابن الآخر لشلمناصر الخامس أسكن السامرة بسكان من امبرطوريته . وسنحريب الذي حاصر أورشليم عاصمة مملكة يهوذا وصالحه ملكها حزقيا بإفراغ كل خزائن الهيكل اليهودي ( 2 ملوك 18 : 15-16 ) . سنحريب هذا هو الامبراطور العظيم في قصة الحكيم الوزير أحيقار . آخر الأباطرة العظام آشور بانيبال 666-627 المذكور أعلاه .

احتل الفرثيون أشور عام 140 ق . م . فازدهرت في أيامهم . وفي 116 م احتل الامبراطور الروماني تراجان مقاطعة حديابين ، وجعلها ولاية رومانية باسم أسسيريا ( آثور باللفظ السرياني ) . أما هدريان الامبرطور فقد منح الفرس سلطة ذاتية عليها [15] .

يرد اسم آثور في المعجم السرياني للحسن بن بهلول ( ت 963 ) بوصفها مدينة? الموصل [16] ، وكذلك ترد عند الجغرافي العربي ياقوت الحموي في القرن 12 م الذي يقول في تعريفها : « كانت الموصل قبل تسميتها بهذا الاسم تسمى آتور . وقيل آفور بالقاف . وقيل هو اسم الجزيرة بأسرها . وبقرب السلامية ، وهي بليدة في شرقي الموصل بينهما نحو فرسخ ، مدينة يقال لها آقور . وكأن الكورة كانت مسماة باسمها . والله علم [17] .

آشور ، تسمية
في مسعى لفهم معني الاسم ، يمكن قسمته إلي مقطعين : « أش » و « أور » فيكون المعني سيد أو رجل أو زوج الأرض – الوطن . ( نستند في تفسير « أش » إلي لفظ « إش » بالعبرية الذي يعني زوج أو رجل واللفظ العربي إنس وإنسان ، والسرياني نوش الذي يبدأ بهمز كتابة ) . ويمكن ربط « أش » باللفظ العربي عيش ويعني حياة فيكون معني أشور حياة الأرض ، وهذا يعلن عن وظيفته الخصيبة كغيره من آلهة الخصب القديمة في المنطقة كعشتار مثلا . وليس من المستبعد أن يكون اسم عشتار نفسه ذا صلة باسم آشور فحرف العين في عشتار يخفف إلي الهمز فيصبح إشتار ( قارن بصيغة « أشيرة » لاسم عشتار عند العرب ) فيقسم اللفظ إلي مقطع « إشت » فتكون صيغة تأنيث لـ « أش » ، ومقطع « آر » الذي هو إعلال لمقطع « أور » ( قارن بصيغة عشتاروت الفينيقية لاسم الذي يظهر فيه مقطع « آروت » أي الأرض شبيها باللفظ العبري أرتص والعربي أرض ) . ومثل هذا الإعلال مضطرد في اللغات السامية ، فيكن بذلك معني عشتار سيدة وزوجة وامرأة وعيشة وحياة الأرض ، أي النسخة الأنثوية لآشور ، وهذا يسمح لنا ، إن صح التحليل السابق ، بالاعتقاد أنها أصلا زوجته .

الآشوريون
قوم ساميون أنشأوا إحدى أعظم الامبرطوريات القديمة في التاريخ ، ووحدوا منطقة الهلال الخصيب تحت سيطرتهم في فترات متقطعة بدءا من القرن 14 ق . م . عاصمتهم الأولي أشور باسم إلههم . انتقلت العاصمة إلي نينوى . من أشهر ملوكهم تغلات بلاصر قرن 12 ق . م . سرجون الثاني قرن 8 ق . م . وأشور بانيبال قرن 7 ق . م . قضى التحالف الميدي البابلي على دولتهم بسقوط نينوى 602 ق . م . ويطلق اسم الآشوريون حاليا على أبناء كنيسة الشرق القديمة الآشورية والكنيسة الرسولية الجاثليقية القديمة [18] .اسمهم بلغتهم « سوريايي » أو « سورايي » يشير إلي وحدتهم القومية مع بقية السريان . وهذا الاسم نسبة إلي سوريا بمدلولها الجغرافي والثقافي عند الإغريق في القرن الخامس قبل الميلاد ، واسم وسوريا بدوره منسوب إلي أشور [19] .

تميز الآشوريون أتباع كنيسة الشرق القديمة عن غيرهم من مسيحيي الشرق ، وشابهوا الموارنة في المحافظة على كيان ذي وزن سياسي لعب دورا مهما في تاريخ المنطقة وتجاوزه إلي الشرق الأقصى ، الصين ، الهند ، منغوليا ، حيث وصلت بعثات كنيستهم التبشيرية ، فنشرت المسيحية? والسريانية وأبجديتها بين هذه الشعوب ، ولعبت دورا سياسيا مهما في القرن 13 أثناء غزو المغول للمنطقة عبر الجاثليق يهبالاها الثالث التركي المغولي الأصل ، ورحلة الربان برصوما إلي روما وفرنسا وانكلترا سفيرا للخان أرغون بغرض توحيد الصف المسيحي ضد المسلمين بعد أن خسر الصليبيون القدس أمام جيوش صلاح الدين . دون برصوما أخبار الرحلة ، وما زالت محفوظة بالسريانية [20] . وسبق لهم أن قاموا بدور حيوي في خدمة الخلافة الأموية والعباسية عبر ترجمة العلم اليوناني العربية . وعبر علماء كلية جنديسابور الطبية قاموا بدور الأطباء الخاصين للخلفاء والولاة .

خضعوا في العصر العثماني لنظام الملة الذي أصبح البطريرك بمقتضاه ذا سلطة زمنية ودينية ، ومنذ عام 1480 اتبعوا نظاما وراثيا يرث فيه المنصب البطريركي ابن أخي البطريرك المتوفى ، واستمر هذا النظام حتى اغتيال البطريرك شمعون إيشاي في 6 تشرين الثاني ( أكتوبر ) 1975 في مقره بكليفورنيا [21] .

في 1828 هاجر آلاف منهم إلي أرمينيا وروسيا نتيجة الاضطهاد العثماني [22] . عام 1915 تحالفوا مع روسيا ضد العثمانيين ، ثم مع الانكليز بعد تخلي الروس عنهم إثر ثورة 1917 الشيوعية . قتل قائدهم البطريرك مار شمعون بنيامين غيلة على يد القائد الكردي سيمكو ، وتعرضوا لخسارة قرابة ثلثي عددهم ، وفقد موطنهم في حيكاري من تركيا ، وهجرة أعداد كبيرة سيرا على الأقدام غالبا إلي روسيا حيث تقوم الآن جالية منهم . وعدهم الانكليز وعودا بإقامة وطن قومي لهم في ولاية الموصل حيث أطلال نينوى وأشور ، واستفادوا منهم سياسيا وعسكريا في تحقيق أغراضهم بضم الموصل إلي العراق بغرض استثمار نفطها لصالح بريطانيا . في عام 1933 قامت ثورة آشورية في الموصل أسفرت عن مذابح قام بها الجيش العراقي في قراهم ، وهجرة أعداد كبيرة منهم إلي منطقة الجزيرة من سوريا [23] .

تتوزع المهاجر حاليا أعدادا تفوق المقيمين في الوطن . أهم المهاجر الولايات المتحدة . لهم عدد من النوادي والمنظمات السياسية والاتحادات في المهاجر ، وفي العراق منظمة زوعا ( الحركة الديموقراطية الآشورية ) شاركت الأكراد في الشمال قتالهم ضد السلطة ، وحصلت على مكاسب في الحكومة الفيدرالية الكردية ، فقد حصل على خمسة مقاعد من أصل 105 مقاعد في البرلمان عند تأسيسه في 19 أيار ( مايو ) 1992 [24] .

ينقسم الآشوريون إلي عشائر كبرى هي : جلو وباز وديز وتخوما وتياري [25] . يصفهم القوميون العرب بأنهم شوفينيون [26] . أما الأصوليون المسلمون من مواطنيهم العراقيين فيرد في كتاباتهم عنهم ما يدل على جهل مطبق بهم ، فيكتب أحدهم على سبيل المثال: « الآشوريون ينتسبون إلي عرق عربي عرف قبل الاسلام حيث قامت دولتهم في أرض الفرات « العراق » . أما عقادهم فهي خليط بين الوثنية واليهودية والنصرانية ، ويعبدون ملكهم الذي اسمه زيا ابن أيغو … » [27] ، ويقرر الموضوعين منهم أن السلطات العراقية رفضت مطلبهم في حكم ذاتي ،?« وعاملت المتمردين منهم بقسوة شديدة » [28] .

الآشوري العالمي ، الاتحاد
تأسس إثر انعقاد المؤتمر الآشوري في فرنسا عام 1968 . يعقد مؤتمرا سنويا . له ممثلون في مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة . يقوم بنشاطات ثقافية واجتماعية لصالح الآشوريين في العالم . يضم تنظيمات وأحزابا تتراوح أهدافها السياسية ?بين السعي لإقامة دولة آشور وبين الاكتفاء بحكم ذاتي في العراق .

الآشورية الديموقراطية ، الحركة
تنظيم السياسي للآشوريين في العراق . تأسست عام 1979 . تطالب بالحقوق القومية للآشوريين بوصفهم أقلية قومية ضمن العراق في ظل نظام ديموقراطي . انضمت إلي المعارضة العراقية لحكم صدام حسين في ربيع عام 1982 . شاركت الأكراد في شمالي العراق حربهم ضد النظام ، وقدمت العديد من التضحيات في الأرواح [29] . حصلت على خمسة مقاعد في البرلمان الكردي لحكومة الإقليم الشمالي عام 1992 . تعرف الحركة باسم « زوعا » ،?وهي كلمة سريانية تعني الحركة .

الآشوريات
علم يدرس الوثائق الكتابية لحضارة ما بين النهرين المكتوبة باللغات التالية : السومرية ، الأكدية ، الحثية ، الحورية والفارسية القديمة والعيلامية . يستعين هذا العلم بمنظومة من العلوم المساعدة في عملية تفسير النصوص كالتاريخ والجغرافيا والاجتماع وغيرها من العلوم ذات الصلة بحضارة ما بين النهرين . بدأ هذا العلم يتأسس ويرسو على نهج علمي خلال الحفريات الأركيلوجية في المنطقة خلال القرنين الأخيرين . كانت بداياته في القرن السابع عشر عندما نسج الإيطالي بيتر و فيلا دال بعض نقوش مسمارية في برسيبوليس في إيران . في عام 1711 نشر جون كاردين نصا مسماريا باللغات العيلامية والفارسية القديمة والبابلية . في عام 1802 توصل جورج فريدريك غروتيفنذ إلي وضع قواعد أساسية في عملية فك طلاسم الكتابة المسمارية ونشر عمله عام 1815 ، خلال أعوام 1847 و 51 كان لهنري رولنصن إسهام متميز في فك ألغاز اللغة البابلية . نشوب حرب القرم عام 1842 أوقف العمل في الحفريات الأثرية لمدة ثمانية عشر تماما استغلها العلماء المختصون في دراسة الكتابة المسمارية وفك رموزها وقد تكللت هذه العملية . بالنجاح عام 1860 . وكان للعلماء الألمان إسهام ممتاز في تأسيس هذا العمل وتطوره على أسس منهجية دقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آشور من كتاب مجعم الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط
» الإباضية من كتاب مجعم الشرق الاوسط
» أبو جهاد من كتاب مجعم الشرق الاوسط
» مقدمة من كتاب معجم الشرق الأوسط
» اللقاء الحضاري بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة مدرسة :: مكتبة التاريخ و الحضارات القديمة :: الحضارات القديمة في الوطن العربي-
انتقل الى: