الحياة مدرسة
الحياة مدرسة
الحياة مدرسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحياة مدرسة

في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كتاب الأطعمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
majde jumaa
المدير العام للحياة مدرسة
المدير العام للحياة مدرسة
majde jumaa


عدد المساهمات : 102
مستوى التعليم : 8336
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
العمر : 34

 كتاب الأطعمة Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الأطعمة    كتاب الأطعمة Emptyالسبت ديسمبر 07, 2013 2:08 pm

كتاب الأطعمة

و من الأطعمة قال بعض الأصحاب : كان يحرم عليه أكل البصل و الثوم و الكراث ، ومستند ذلك ما أخرجه " عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم : أتي بقدر فيه خضرات من بقول ، فوجد لها ريحاً ، فقال لبعض أصحابه : [ كلوا ] فلما رآه كره أكلها ، قال : [ كل فإني أناجي من لا تناجي ] " و قد يشكل على هذا القائل ما حكاه الترمذي عن علي و شريك بن حنبل : أنهما ذهبا إلى تحريم البصل و الثوم النيء .
و الصحيح الذي عليه الجادة : أن ذلك ليس حراماً عليه ، بل كان أكل ذلك مكروها في حقه ، والدليل على ذلك ما رواه مسلم " عن أبي أيوب أنه : صنع لرسول الله صلى الله عليه و سلم طعاماً فيه ثوم ، فرده و لم يأكل منه ، فقال له : أحرام هو ؟ فقال : [ لا ، و لكني أكرهه ] فقال : إني أكره ما كرهت" . قال الشيخ أبو عمرو : و هذا يبطل وجه التحريم . و الله تعالى أعلم .
مسألة :
و مثل ذلك الضب ، قال صلى الله عليه و سلم : " لست بآكله و لا محرمه " أي على الناس ، و إنما أمسك عن أكله تقذراً . و قد قال له خالد : يا رسول الله ، أحرام ؟ قال : " لا و لكنه لم يكن بأرض قومي ، فأجدني أعافه " .و هكذا يكره لكل من كره أكل شيء أن يأكله ، لما روى أبو داود "عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : إن من القرف التلف " ، وقد كره الأطباء ذلك ، لما يؤدي إليه من سوء المزاج . و الله تعالى أعلم .
مسألة :
و روى البخاري " عن أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أما أنا فلا آكل متكئاً " ، فقال بعض أصحابنا : إن ذلك كان حرام عليه . قال النووي : و الصحيح أنه كان مكروهاً في حقه لا حراماً . قلت : فعلى هذا لا يبقى من باب الخصائص ، فإنه يكره لغيره أيضاً الأكل متكئاً ، سواء فسر الاتكاء بالاضطجاع ـ كما هو المتبادرإلى أفهام كثيرين ، لما يحصل به من الأذى ، كما نهي عن الشرب قائماً ـ أم بالتربع كما فسره الخطابي و غيره من أهل اللغة ، و هو الصحيح عند التأمل و إنعام النظر ، لما فيه من التجبر و التعاظم ، و الله تعالى أعلم .
مسألة :
قال أبو العباس بن القاص : و نهي عن الطعام الفجأة ، و قد فاجأه أبو الدرداء على طعامه فأمره بأكله ، و كان ذلك خاصاً له صلى الله عليه و سلم ، قال البيهقي : لا أحفظ النهي عن طعام الفجأة من وجه يثبت ،ثم أورد حديث أبي داود من رواية درست بن زياد ، عن أبان بن طارق ، عن نافع ، عن ابن عمر مرفوعاً : [ من دعي فلم يجب فقد عصى الله و رسوله ، و من دخل على غير دعوة فقد دخل سارقاً ، و خرج مغيراً ] .
مسألة :
قالوا : و كان يجب على من طلب منه طعاماً ليس عنده غيره أن يبذله له ، صيانةً لمهجة النبي صلى الله عليه و سلم ، و وقاية لنفسه الكريمة بالأموال و الأرواح ، لقوله تعالى : " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم " .
قلت : و يشبه هذا الحديث الحديث الذي في الصحيحين : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " .
مسألة
روى البخاري " عن الصعب بن جثامة مرفوعاً : [ لا حمى إلا لله ورسوله ] ". قال بعض أصحابنا : هو مختص به . و قال بعضهم : بل يجوز لغيره لمصبحة ، كما حمى رسول الله صلى الله عليه و سلم النقبع ، و حمى عمر رضي الله عنه السرف و الربذة ، إلا ما حماه رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يجوز تغييره بحال .
و من ذلك الهبة
مسألة :
كان يقبل الهدية و يثيب عليها ، ثبت ذلك في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها ، و ما ذاك إلا لما يرجو من تأليف قلب من يهدي إليه ، بخلاف غيره من الأمراء ، فإنه قد صح الحديث أن هدايا العمال غلول ، لأنها في حقهم كالرشى لوجود التهمة ، و الله تعالى أعلم .
مسألة :
قال زكريا بن عدي حدثنا ابن المبارك ، عن الأوزاعي ، عن ابن عطاء ـ قال زكريا : أراه عمر ـ عن ابن عباس في قوله تعالى : " وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله " قال : هو الربا الحلال ، أن يهدي يريد أكثر منه ، فلا أجر فيه و لا وزر . و نهي عن النبي صلى الله عليه و سلم خاصة : " ولا تمنن تستكثر " . رواه البيهقي عن الحاكم . و غيره عن الأصم ، عن محمد بن إسحاق ، عن زكريا . و هو أثر منقطع ، إن كان عمو بن عطاء هو ابن وراز ، و هو ضعيف أيضاً ، و إن كان ابن أبي الخوار فقد روى له مسلم ، وقد روى عن ابن عباس ، و لكن الأمر فيه مبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://school-of-life.yoo7.com
 
كتاب الأطعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الإيمان
» كتاب الطهارة
» كتاب الصلاة
» مقدمة من كتاب معجم الشرق الأوسط
» حرف الألف من كتاب مجعم الشرق الاوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة مدرسة :: الحياة الاسلامية :: الإسلامية العامة-
انتقل الى: